دبلوم العلاقات العامة والإعلام
تنمية الكوادر البشرية بالمهارات اللازمة للعمل في مجال العلاقات العامة والإعلام بما يتوافق مع الاتجاهات الحديثة وممارستها وتطبيقها من أجل تعزيز وتفعيل جهاز العلاقات العامة في مجتمع الأعمال
المواقع
جميع الفروع
الاعتماد
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
الشهادة
دبلوم العلاقات العامة والإعلام
مدة الدراسة
سنتين ونصف
تمثل العلاقات العامة جانبًا هامًا من جوانب الإدارة سواء في منظمات الأعمال أو في المنظمات الحكومية، فهي نشاط يسعى لكسب ثقة وتأييد الجماهير المختلفة لأهداف وسياسات وإنجازات المنظمة وخلق جو من الألفة والتعاون ما بين المنظمة وجماهيرها المختلفة سواء داخلياً أو خارجياً. وهو يعتمد على وجود سياسات سليمة وإعلام صادق ومواكب للتطورات الحاصلة على نطاق واسع , كما يهدف إلى خلق جو من الثقة والاحترام والفهم المتبادل ما بين المنظمة وبين الجمهور بمختلف مكوناته.
- تأهيل كوادر متخصصة أكاديميًا ومهنيًا عن طريق تزويدها بفكرة شاملة عن أهمية وجود العلاقات العامة في المنشأة ومدى مساهمتها في إثراء الصورة الإيجابية لمنشآت الأعمال.
- يستطيع المتدرب تصميم الاستبيانات واستطلاع الرأي
- يشارك في تنفيذ استطلاعات العامة، وبحوث الجماهير
- التعامل مع وسائل الاتصال الجماهيري من منطلقات أخلاقية، واجتماعية، ومهنية، والتفهم الكامل لأخلاقيات العمل، ومواثيق الشرف الإعلامي
- امتلاك المعرفة النظرية والمهنية والبحثية والمهارات التقنية والقيم الأخلاقية والمهنية اللازمة للعمل في مجالات العلاقات العامة والإعلام، قادرة على أداء وظائف العلاقات العامة ومهامها، في الوزارات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة والمؤسسات الصحفية والإعلامية.
- يتمكّن المتدرب من تطبيق الأنشطة المختلفة للعلاقات العامة التي يتم ممارستها في ظل الإدارة الحديثة.
- يمتلك المتدرب مهارات التفاوض اللازمة في عمل العلاقات العامة وكيفية التعامل مع الجهات الأخرى
o مشرف علاقات عامة بالمؤسسات والقطاعات
o مخطط ومنفذ حملات العلاقات العامة
o مشرف على المركز الاعلامي
o منتج مواد اعلامية للعلاقات العامة
o مشرف على المراسم والبروتوكولات
o منظم مؤتمرات ومعارض واجتماعات
o موظف علاقات عامة بالمؤسسات والشركات
o مسؤول علاقات عامة بالمؤسسات والشركات
o مسؤول إداري في المؤسسات الإعلامية
o منسق إداري في المؤسسات الإعلامية
- الإلمام بالمفهوم الحديث للعلاقات العامة، وطبيعتها، وأهميتها في المؤسسات، أسسها ومبادئها، وأهدافها، ووظائفها، وتنظيمها، وبرامجها
- اتقان مهارات النقد والتحليل ومضامين وسائل الإعلام
- المشاركة في الحوارات، والنقاشات العامة حول دور وسائل الإعلام في المجتمع
- إجادة فنون الكتابة الإعلامية
- المشاركة في تخطيط وتنفيذ الحملات الإعلامية في المجالات التنموية
- المشاركة في تنظيم المؤتمرات، والمهرجانات، والمعارض، والاحتفالات العامة، والخاصة
- المشاركة في إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة
- إعداد وصياغة المراسلات والخطابات والتقارير
- إعداد وتنفيذ برامج الزيارة لكبار الشخصيات
- إتقان فنون التصوير الفوتوغرافي والتوثيق
- التعامل مع المواقف المختلفة التي تتطلب الإلمام بقواعد المعاملات والمراسم الرسمية
- الترويج للحملات الإعلامية ودراسة السوق والمنافسين
1- ثقافة إسلامية ” 1 “
2- مقدمة في تطبيقات الحاسب
3- مبادئ الإدارة
4- رياضيات عامة
5- التوجيه المهني والتميّز
1- لغة إنجليزية عامة
2- نظرية العلاقات العامة
3- لغة عربية
4- مدخل إلى الإعلام
5-فن الإلقاء
1- ثقافة إسلامية ” 2 ”
2- تطبيقات الحاسب المتقدمة
3- لغة إنجليزية تخصصية ” 1 “
4- دراسة السوق
1- إدارة العلاقات العامة
2- فن التحرير الإعلامي
3- علم الرأي العام والدعاية
4- علم طباعة الصحف والمجلات وإخراجها
1- لغة إنجليزية تخصصية ” 2 ”
2- دراسات إعلامية
3- تخطيط الحملات الإعلامية
4- التحرير العربي ومهارات الكتابة
1- تصميم وتحرير الرسائل الإعلامية
2- أخلاقيات الإعلام
3- إدارة حملات العلاقات العامة وتخطيطها
4- أخلاقيات العمل
1- إدارة الأزمات في العلاقات العامة
2- إدارة الموارد البشرية
3- العلاقات العامة الدولية
4- مهارات الإتصال في العلاقات العامة
5- مراسم و قواعد المقابلات
1- إدارة وتخطيط المؤسسات الإعلامية
2- فن التفاوض
3- أساسيات التصوير الفوتوغرافي
4- علوم الإعلام
التدريب التعاوني
