دبلوم التسويق

من أجل تأهيل كوادر متخصصة مهنيًا في مجال التسويق و خدمة العملاء و المبيعات

المواقع

جميع الفروع

الإعتماد

 المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

الشهادة

دبلوم التسويق

مدة الدراسة

سنتين ونصف

يعد التسويق أساس نجاح أي منظمة حيث يشهد السوق المحلي و الإقليمي تغيرات و تطورات فأصبحت وظيفة التسـويق من الوظائف المهمة لأي منظمة أومشروع سواء كان مشروعا تجاريًا أم صناعيًا أم خدميًا ، حيث أن التسويق من النشاطات الأساسية لأي منظمة ربحية أو غير ربحيـة فهو علم و فن له علاقة بكل ما تحتاجه المنظمات من أبحاث و دراسات تسويقية تسبق إنتاج السلعة أو الخدمة بهدف التعرف على حاجيات و رغبات الجمهور المستهدف، له علاقة بكل نشاطات المنظمة التي تعقب إنتاج السلعة أو الخدمة مثل: نشـاطات الترويج من إعلان و دعاية و بيع شخصي، نشاطات التوزيع و النقل و التخزين و نشاطات تطوير وتصميم السلعة، نشاطات تسعير السلعة ، الإهتمام بالعميل و خدمته و العمل على إرضائه و الحفاظ على العملاء .

في هذا الدبلوم يتم التعرف على مواد التخصص : مبادئ التسويق، إدارة ا عمال، المحاسبة المالية، دراسة السوق، الإقتصاد، سلوك المستهلك، منافذ التوزيع ، الإتصالات البيعية ، مهارات عرض المنتجات ، إدارة الجودة ، خدمة العملاء ،بحوث التسويق ، التسويق الإلكتروني و تطبيقاته بالإضافة للمواد الداعمة للتخصص : الحاسب الآلي – اللغة الإنجليزية الإدارية – مهارات الإتصال .

تأهيل كوادر متخصصة مهنيًا في مجال التسويق و خدمة العملاء و المبيعات على المستوى الرابع من نظام المؤهلة المهنية الوطنية من خلال اكتساب الدارسين المهارات العلمية و العملية المطلوبة فـي مجال التسويق، و تأهيلهم للعمل فـي القطاعين العام و الخاص مع الإلمام الكافـي بالتغيرات والتطورات الحديثة فـي هذا التخصص

الفرص الوظيفية

  • موظفة تسويق
  • مشرفة تسويق
  • خدمة عملاء
  • مندوبة تسويق
  • مندوبة مبيعات

مجالات العمل

  • إدارة التسويق في المؤسسات
  • شركات التسويق
  • وكالة التأمين
  • المستشفيات
  • البنوك
  • المؤسسات التعليمية
  • المحلات التجارية

 

مخرجات الدبلوم

  • الإلمام الكامل بمفهوم إدارة الأعمال الحديثة و مجالاتها المتعددة
  • فهم مبادئ التسويق التي تدعم الممارسة العملية
  • التعرف على التسويق التقليدي و الإلكتروني
  • اكتساب مهارات الإتصالات التسويقية
  • تقديم الخدمة للعملاء
  • أداء مهنة التسويق عن طريق الشبكة العنكبوتية
  • التعامل مع المستهلك النهائي و المشتري
  • القيام بمهمة التسويق في الاتصالات التسويقية
  • عرض المنتجات في منافع التوزيع
  • المشاركة في إجراء دراسات لسوق و البحوث التسويقية
  • المشاركة في إعداد قواعد البيانات للمبيعات و العملاء و المنافسين
  • المشاركة في إعداد التقارير و تحليل البيانات التسويقية
  • المشاركة في إعداد الخطط التسويقية

الخطة الدراسية

 

الربع الأول

١- ثقافة اسلامية ” ١ ”

٢- مقدمة تطبيقات الحاسب

٣- مبادئ إدارة الأعمال

٤- رياضيات عامة

٥- التوجيه المهني و التمييز

٦- لغة عربية

الربع الثاني

١- لغة انجليزية عامة

٢- تطبيقات الحاسب المتقدمة

٣- مبادئ التسويق

٤-مقدمة في الإحصاء

الربع الثالث

١- لغة انجليزية تخصصية ( ١ )

٢- مقدمة في الإقتصاد

٣- محاسبة مالية ( ١ )

٤- ثقافة اسلامية ( ٢ )

الربع الرابع

١- دراسة السوق

٢- سلوك المستهلك

٣- منافذ التوزيع

٤- الإتصالات البيعية

الربع الخامس

١- لغة انجليزية تخصصية ( ٢ )

٢- مهارات عرض المنتجات

٣- إدارة الجودة الشاملة

الربع السادس

١- مهارات الإتصال ( ١ )

٢- خدمة العملاء

٣- بحوث التسويق

4- السلوك الوظيفي و مهارات الإتصال

الربع السابع

1- مهارات الإتصال ( ٢ )

2- التسويق الإلكتروني

3- تطبيقات تسويقية على الحاسب

الربع الثامن

التدريب التعاوني