محتوى دبلوم التسويق

عن البرنامج

تأهيل كوادر متخصصة مهنيا في مجال التسويق وخدمة العملاء والمبيعات

يشمل المحتوى جميع المواضيع التي سيتم التطرق لها خلال فترة التدريب

مقدمة

يعد التسويق أساس نجاح أي منظمة حيث يشهد السوق المحلي و الإقليمي تغيرات و تطورات فأصبحت وظيفة التسـويق من الوظائف المهمة لأي منظمة أومشروع سواء كان مشروعا تجاريًا أم صناعيًا أم خدميًا ، حيث أن التسويق من النشاطات الأساسية لأي منظمة ربحية أو غير ربحيـة فهو علم و فن له علاقة بكل ما تحتاجه المنظمات من أبحاث و دراسات تسويقية تسبق إنتاج السلعة أو الخدمة بهدف التعرف على حاجيات و رغبات الجمهور المستهدف، له علاقة بكل نشاطات المنظمة التي تعقب إنتاج السلعة أو الخدمة مثل: نشـاطات الترويج من إعلان و دعاية و بيع شخصي، نشاطات التوزيع و النقل و التخزين و نشاطات تطوير وتصميم السلعة، نشاطات تسعير السلعة ، الإهتمام بالعميل و خدمته و العمل على إرضائه و الحفاظ على العملاء .

وصف الدبلوم

في هذا الدبلوم يتم التعرف على مواد التخصص : مبادئ التسويق، إدارة ا عمال، المحاسبة المالية، دراسة السوق، الإقتصاد، سلوك المستهلك، منافذ التوزيع ، الإتصالات البيعية ، مهارات عرض المنتجات ، إدارة الجودة ، خدمة العملاء ،بحوث التسويق ، التسويق الإلكتروني و تطبيقاته بالإضافة للمواد الداعمة للتخصص : الحاسب الآلي – اللغة الإنجليزية الإدارية – مهارات الإتصال .

الأهداف

تأهيل كوادر متخصصة مهنيًا في مجال التسويق و خدمة العملاء و المبيعات على المستوى الرابع من نظام المؤهلة المهنية الوطنية من خلال اكتساب الدارسين المهارات العلمية و العملية المطلوبة فـي مجال التسويق، و تأهيلهم للعمل فـي القطاعين العام و الخاص مع الإلمام الكافـي بالتغيرات والتطورات الحديثة فـي هذا التخصص .

الفرص الوظيفية

  • موظفة تسويق
  • مشرفة تسويق
  • خدمة عملاء
  • مندوبة تسويق
  • مندوبة مبيعات

مجالات العمل

  • إدارة التسويق في المؤسسات
  • شركات التسويق
  • وكالة التأمين
  • المستشفيات
  • البنوك
  • المؤسسات التعليمية
  • المحلات التجارية

مخرجات الدبلوم

  • الإلمام الكامل بمفهوم إدارة الأعمال الحديثة و مجالاتها المتعددة
  • فهم مبادئ التسويق التي تدعم الممارسة العملية
  • التعرف على التسويق التقليدي و الإلكتروني
  • اكتساب مهارات الإتصالات التسويقية
  • تقديم الخدمة للعملاء
  • أداء مهنة التسويق عن طريق الشبكة العنكبوتية
  • التعامل مع المستهلك النهائي و المشتري
  • القيام بمهمة التسويق في الاتصالات التسويقية
  • عرض المنتجات في منافع التوزيع
  • المشاركة في إجراء دراسات لسوق و البحوث التسويقية
  • المشاركة في إعداد قواعد البيانات للمبيعات و العملاء و المنافسين
  • المشاركة في إعداد التقارير و تحليل البيانات التسويقية
  • المشاركة في إعداد الخطط التسويقية

الخطة الدراسية

الربع الثاني

١- لغة انجليزية عامة

٢- تطبيقات الحاسب المتقدمة

٣- مبادئ التسويق

٤-مقدمة في الإحصاء

الربع الرابع

١- دراسة السوق

٢- سلوك المستهلك

٣- منافذ التوزيع

٤- الإتصالات البيعية

الربع السادس

١- مهارات الإتصال ( ١ )

٢- خدمة العملاء

٣- بحوث التسويق

4- السلوك الوظيفي و مهارات الإتصال

الربع الثامن

التدريب التعاوني

الربع الأول

١- ثقافة اسلامية ” ١ ”

٢- مقدمة تطبيقات الحاسب

٣- مبادئ إدارة الأعمال

٤- رياضيات عامة

٥- التوجيه المهني و التمييز

٦- لغة عربية

الربع الثالث

١- لغة انجليزية تخصصية ( ١ )

٢- مقدمة في الإقتصاد

٣- محاسبة مالية ( ١ )

٤- ثقافة اسلامية ( ٢ )

الربع الخامس

١- لغة انجليزية تخصصية ( ٢ )

٢- مهارات عرض المنتجات

٣- إدارة الجودة الشاملة

الربع السابع

1- مهارات الإتصال ( ٢ )

2- التسويق الإلكتروني

3- تطبيقات تسويقية على الحاسب