محتوى دبلوم الموارد البشرية

عن البرنامج

تأهيل كوادر أكاديـميًا ومهنيًا متخصصة للعمل في إدارة الموارد البشرية في مختلف القطاعات والمؤسسات من خلال الممارسة والتطبيق العملي

يشمل المحتوى جميع المواضيع التي سيتم التطرق لها خلال فترة التدريب

مقدمة

تعتبر إدارة الموارد البشرية إحدى أهم الوظائف في المؤسسات المختلفة إذ بدونها يمكن لأي منشأة مهما كان حجم نشاطها أن تحقيق التنافس المطلوب ليس فقط من أجل البقاء ولكن بغرض التقدم والإتساع حيث أن بناء قوى عاملة تتميز بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية يعد أمرًا ضروريًا واكبة التحديات التي تواجهها منظمات الأعمال في ظل زيادة الإتجاه إلى العالمية الإقتصاد , وزيادة تأثير السوق العالمية في الإقتصاديات المحلية , حيث يقع على عاتق المتخصص في إدارة الموارد البشرية مسؤولية كبيرة يجاد طرق مبتكرة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الكفاية الإقتصادية .

أهداف

يهدف إلى تأهيل المتدرب بالمهارات والمعلومات اللازمة مارسة العمل في مجال تخصص إدارة الموارد البشرية . باستخدام أحدث تطبيقات الموارد البشرية وفق النظريات العلمية المعاصرة, وأساليب العمل الحديثة

الفرص الوظيفية

1-العمل في مختلف القطاعات و المؤسسات في مجال إدارة الموارد البشرية

2-العمل في الوظائف الإدارية والشراقية في الأقسام الأدارية في الشركات و المؤسسات التعليمية

3-العمل في إدارة شئون الموظفين مختلف القطاعات و المؤسسات مثل:

o مسؤول توظيف

o مسئول علاقات الأيدي العاملة

o مسئول بيانات الموارد البشرية

o اختصاصي عقود

o محلل و ظائف

o مسؤول شئون الموظفين

o مسئول تعويضات

o مسئول التدريب و التطوير

المهارات المكتسبة

  • فهم طبيعة و أهداف و أهمية إدارة الموارد البشرية
  • يتعرف على المهارات المطلوبة في المسئول عن إدارة الموارد البشرية
  • اعداد السياسات و الاجراءات الخاصة بإدارة الموارد البشرية بالشركة
  • تخطيط الموارد البشرية و حسن اختبارها على مستوى الوحدة المنظمة
  • إعداد الهيكل التنظيمي للمنظمة و إعادة صياغته إذا ما استجد الأمر
  • كتابة بطاقة وصف وظيفي كاملة و دقيقة و موضوعية
  • إعداد خطط و سياسات الت،ظيف كالاستقطاب و الاختيار و التعيين
  • استخدام أهم الطرق العملية لإجتذاب المهرة و المتكيزين من خلال عمليات الاستقطاب و الاختيار
  • تقييم اداء العاملين و تحليل اسباب انخفاض الاداء و كيفية الاستفادة من مستويات الاداء المتميزة
  • إعداد الأجور و الحوافز و تحديد  الإحتياجات التدريبية و التطويرية
  • تصميم و تنفيذ و تقييم البرامج التدريبية و التطويرية و تخطيط المسار الوظيفي
  • تطوير الأداء التنظيمي من خلال تشخيص مشكلات الأداء و تطويرها
  • إجراء عمليات الترقية و النقل و فقًا للأسلوب العلمي
  • الحفاظ على الموارد البشرية و صيانتها
  • استخدام الحاسب الآلي في مجال الموارد البشرية
  • إعداد اللوائح الداخلية حسب متطلبات وزارة العمل
  • تشخيص المشكلات التي تعترض ادارة الموارد البشرية في الشركات و البحثعن اسبابها و علاقتها و استراتيجيات وضع الحلول المناسبة لها .

الخطة الدراسية

الربع الثاني

١- لغة انجليزية تخصصية ١

٢- لغة عربية

٣- تطبيقات الحاسب المتقدمة

٤- مبادئ الإحصاء

٥- مقدمة في إدارة الموارد البشرية

الربع الرابع

١- لغة انجليزية تخصصية ” ٢ ”

٢- تصميم الهياكل التنظيمية

٣- قياس و تقويم الأداء الوظيفي

٤- إعداد و تصميم نظم الأجور و الحوافز

٥- مقدمة في الإقتصاد

الربع السادس

١- التطوير و إعادة هيلكة المؤسسات

٢- إدارة الموارد البشرية الدولية

٣- إدارة الجودة الشاملة

4- صيانة الموارد البشرية

5- تطبيقات الحاسب في الموارد البشرية

الربع الثامن

التدريب التعاوني

الربع الأول

١- ثقافة اسلامية ” ١ ”

٢- مقدمة تطبيقات الحاسب

٣- مبادئ إدارة الأعمال

٤- رياضيات عامة

٥- التوجيه المهني و التمييز

٦- لغة انجليزية عامة

الربع الثالث

١- ثقافة اسلامية ” ٢ ”

٢- السلوك التنظيمي

٣- مبادئ علم القانون

٤- التخطيط الاستراتيجي

٥- فن التفاوض

٦- نظم المعلومات الادارية

 

الربع الخامس

١- تدريب و تطوير الموارد البشرية

٢- دراسة الجدوى و تقييم المشروعات

٣- استخدام الحاسب الآلي في الموارد البشرية

٤- إدارة شئون أفراد

الربع السابع

1- نظام العمل و العمال السعودي

2- المزايا و التعويضات

3- السلوك الوظيفي و مهارات الإتصال

4- مشروع التخرج