محتوى دبلوم العلاقات العامة و الإعلام

عن البرنامج

تنمية مهارات العاملين في مجال العلاقات العامة بما يتوافق مع الإتجاهات الحديثة لممارسة مهام العلاقات العامة

يشمل المحتوى جميع المواضيع التي سيتم التطرق لها خلال فترة التدريب

مقدمة

تمثل العلاقات العامة جانبًا ًهامًا من جوانب الإدارة سواء في منظمات الأعمال أو في المنظمات الحكومية، فهي نشاط يسعى لكسب ثقة وتأييد الجماهير المختلفة لأهداف وسياسات وإنجازات المنظمة وخلق جو من الألفة والتعاون ما بين المنظمة وجماهيرها المختلفة الداخلية والخارجية. يعتمد على وجود سياسات سليمة وإعلام صادق على نطاق واسع يهدف إلى خلق جو من الثقة والاحترام والفهم المتبادل ما بين المنظمة وبين الجمهور الداخلي والخارجي. أهمية وجود جهاز العلاقات العامة ذو اتجاهين بين المنظمة وجمهورها، يساعد على التصرف بما يتفق واتجاهات الرأي العام. هناك وسائل عديدة للاتصال بالجماهير ومنها الاستقصاءات أو الاستبيانات للوقوف على آراء ورغبات الجماهير بشأن مسائل معينة، وكذلك المطبوعات والنشرات الإعلامية في الصحف والمجلات والإذاعة والتلفزيون وغيرها من وسائل الإعلام والبرامج والحملات.

الأهداف

تأهيل كوادر متخصصة أكاديميًا  ومهنيًا عن طريق تزويدها بفكرة شاملة عن أهمية وجود العلاقات العامة في المنشأة ومدى مساهمتها في إثراء الصورة الايجابية لمنشأت الأعمال.
وامتلاك المعرفة النظرية والمهنية والبحثية والمهارات التقنية والقيم الأخلاقية والمهنية اللازمة للعمل في مجالات العلاقات العامة والإعلام، قادرة على أداء وظائف العلاقات العامة ومهامها، في الوزارات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة والمؤسسات الصحفية والإعلامية.

الفرص الوظيفية

إيجاد فرص عمل جديدة ومرموقة في مجال العلاقات العامة والمؤسسات الإعلامية ودار النشر مثل:
o       مشرف علاقات عامة بالمؤسسات
o       مخطط ومنفذ حملات العلاقات العامة
o       مشرف على المركز الاعلامي
o       منتج مواد اعلامية للعلاقات العامة
o       مشرف على المراسم
o       منظم مؤتمرات ومعارض واجتماعات
o       موظف علاقات عامة بالمؤسسات
o       مسئول علاقات عامة بالمؤسسات
o       مسئول إداري في المؤسسات الإعلامية
o       منسق إداري في المؤسسات الإعلامية

المهارات المكتسبة

 
o       الإلمام بالمفهوم الحديث للعلاقات العامة، وطبيعتها، وأهميتها في المؤسسات، أسسها ومبادئها، وأهدافها، ووظائفها، وتنظيمها، وبرامجها.
o        تطبيق الأنشطة المختلفة للعلاقات العامة التي يتم ممارستها في ظل الإدارة الحديثة.
o       تصميم والاستبيانات واستطلاع الرأي. 
o       يشارك في تنفيذ استطلاعات، وبحوث الجماهير.
o       يتعامل مع وسائل الاتصال الجماهيري من منطلقات أخلاقية، واجتماعية، ومهنية، ويتفهم أخلاقيات العمل، ومواثيق الشرف الإعلامي.
o       يتقن مهارات نقد وتحليل مضامين وسائل الإعلام
o       يشارك في الحوارات، والنقاشات العامة حول دور وسائل الإعلام في المجتمع
o       يجيد فنون الكتابة الإعلامية 
o       يشارك في تخطيط وتنفيذ الحملات الإعلامية في المجالات التنموية
o       يشارك في تنظيم المؤتمرات، والمهرجانات، والمعارض، والاحتفالات العامة، والخاصة
o       يشارك في إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة
o       إعداد وصياغة المراسلات والخطابات والتقارير
o        إعداد وتنفيذ برامج الزيارة لكبار الشخصيات.
o        إتقان فنون التصوير الفوتوغرافي والتوثيق.
o       التعامل مع المواقف المختلفة التي تتطلب الإلمام بقواعد المعاملات والمراسم الرسمية.
o        مهارات التفاوض اللازمة في عمل العلاقات العامة وكيفية التعامل مع الجهات الأخرى.
o       الترويج للحملات الإعلامية ودراسة السوق والمنافسين.

الربع الثاني

  ثقافة إسلامية ( 2 )
  لغة عربية   
  تطبيقات الحاسب المتقدمة
  نظرية العلاقات العامة 
  لغة إنجليزية  تخصصية 1

الربع الرابع

     فن التحرير الإعلامي
     علم طباعة الصحف والمجلات وإخراجها
     دراسات إعلامية
     علم الرأي العام والدعاية
      تخطيط الحملات الإعلامية 

الربع السادس

     أخلاقيات العمل
      إدارة الأزمات في العلاقات العامة   
      إدارة الموارد البشرية
     العلاقات العامة الدولية
     مهارات الاتصال في العلاقات العامة

الربع الثامن

التدريب التعاوني 

الربع الأول

  ثقافة إسلامية ( 1 )
  مقدمة في تطبيقات الحاسب  
  مبادئ الإدارة  
  رياضيات عامة
  التوجيه المهني والتميز
  لغة إنجليزية عامة

الربع الثالث

    فن الإلقاء          
    لغة إنجليزية تخصصية 2
    إدارة العلاقات العامة
   مدخل إلى الإعلام
    دراسة السوق

الربع الخامس

    التحرير العربي و مهارات الكتابة 
    مراسم وقواعد المقابلات    
     تصميم وتحرير  الرسائل الإعلامية
    أخلاقيات الإعلام
    إدارة حملات العلاقات العامة وتخطيطها

الربع السابع

      إدارة وتخطيط المؤسسات الإعلامية   
      فن التفاوض  
      أساسيات التصوير الفوتوغرافي
       علوم الإعلام