محتوى دورة إدارة الإعمال

عن البرنامج

دورة تدريبية متخصصة لكل من يريد دخول عالم إدارة الأعمال لتولي منصب إداري بالمؤسسات أو صقل مهارات العاملين في هذا المجال و لك لمن يريد تأسيس مشروع خاص

11
عدد الأشهر
880
عدد الساعات

يشمل المحتوى جميع المواضيع التي سيتم التطرق لها خلال فترة الدورة مع توضيح التوزيع الزمني لها

مقدمة تطبيقات الحاسب

التدريب على المهارات الأساسية لعمل نظام تشغيل النوافذ Windows8 و استخدامه في إدارة مكونات الحاسب وتجهيزه ليتوافق مع متطلبات المستخدم و كيفية إدارة الملفات – استخدام التطبيقات – استخدام الإنترنت – مشاركة الكمبيوتر و تأمين الكمبيوتر –  صيانة ويندوز  –  إنشاء العروض التقديمية باستخدام برنامج العروض التقديمية ٢٠١٣

إدارة الأعمال الحديثة

أساسيات إدارة الأعمال الحديثة – نظريات هذا المجال -مفهوم الإدارة ومجالاتها – وظائف الإدارة : التخطيط و التنظيم و التوجيه و الرقابة و وظائف المنشآة – الإنتاج و التسويق و التمويل و الموارد البشرية والمشتريات والمخازن والعلاقات العامة -عملية اتخاذ القرارات والتنسيق و الحوافز والدافعية.

لغة انجليزية عامة

تدريب سماعي يساعده على تنمية مهارات القراءة والإستماع، بالإضافة الى التدريب الجيد على كتابة الجمل بشكل صحيح بعد مراجعة القواعد الأساسية بالأزمنة أدوات التعريف وحروف الجر والروابط Introducing yourself- tell me about your family – tell me about your self- talking aboutfuture plans- talking about wants – asking for and giving a reason

إدارة الموارد البشرية

مفهوم و أهمية الموارد البشرية – وظائفها – توصيف الوظائف – مفهوم تخطيط الموارد البشرية ا مداد ( الإستقطاب) وا ختيار و التعيين -التدريب – الترقية – تقييم الأداء – أنظمة العمل بالمملكة العربية السعودية

تطبيقات الحاسب في إدارة الأعمال ( ١ )

استخدام الحاسب الألي في إدارة الأعمال ( برنامج وورد٢٠١٣ – إكسيل ٢٠١٣ )

القانون التجاري

دراسة القانون التجاري – النظرية العامة للأعمال التجارية -نظرية التاجر و مصادر القانون التجاري التي تحكم تلك الأعمال والأشخاص المحترفين لها والتزاماتها ودراسة الشركات التجارية منذ نـشـأتها و حتى تصفيتها وانقضائها – طبيعة ومحددات البيئة القانونية للأعمال بالمملكة العربية الســـعودية – الصفقات الفردية وصفقات منشآت الأعمال من حيث: العقود، والوكالة، وأنظمة التوظيف والأوراق المالية  – القواعد القانونية المتعلقة بالمنتجات والتسويق والإعلان ومسؤولية الشـركة المنتجة تجاه المستهلك

لغة انجليزية تجارية ١

محادثة واستماع و قواعد من خلال استخدام قاموس بإطار واقعي في مجال العمل الإداري

تدريبات إضافية مصممة خصيصا لتحسين مستوى أداء الكتابة و القراءة و المحادثة و الإستماع في اللغة الإنجليزية و هي عبارة عن مراجعة للدروس التي تم دراستها خلال الفصول السابقة.

different styles of greetings, describing a job, -Giving and receiving information how to tell the time, knowing what to say and do when meeting business clients, learning aspects of office   life, describing a sequence of events, talking about routines, learning to talk about one’s company

الإدارة الإستراتيجية

أسس ومبادئ الإدارة الإستراتيجية – مراحل الإدارة الإستراتيجية – دلائل الإستراتيجية -المراجعة الإستراتيجية

المحاسبة المالية و الإدارية

إعداد القيود المحاسبية والقوائم المالية وفقا للمبادئ المحاسبية – التعريف بطبيعة المحاسبة الإدارية ووظائفها كأداة في اتخاذ القرارات

مقدمة في الإقتصاد

ماهية الإقتصاد و طبيعة المشكلة الإقتصادية – العرض – الطلب – تطبيقات على توازن العرض.مرونات العرض و الطلب

تطبيقات الحاسب في إدارة الأعمال ( ٢ )

استخدام الحاسب الآلي في إدارة الأعمال ( برنامج أكسس٢٠١٣ – الأوت لوك ٢٠١٣ )

مبادئ التحليل المالي و الفني

النظام المالي – الأسواق المالية – تحليل التقارير المالية – التحليل المالي – تحليل الربحية

لغة انجليزية تجارية ٢

how to make telephone call -Design a business card -Describe a work day Describeyourcompany-Conversationrole-play -Maketelephonecalls Advertise your company Make an appointment – Design a process -Give a presentation- Preparing a CV -Make Telephone interviews

قرارات التمويل و الإستثمار

مفهوم التمويل – السياسات التمويلية – مفاهيم أساسية حول طبيعة الإستثمار – الإستراتيجية الملائمة للإستثمار – صناعة قرارات التمويل و الإستثمار

أصول التسويق

أساسيات التسويق-البيئة التسويقية للمؤسسة -مفهوم التخطيط الإستراتيجي للتسويق -استراتيجيات التسويق-التسويق الإلكتروني

تطبيقات الحاسب في إدارة الأعمال ( ٣ )

بناء خطة المشروع و جدولة المهام و تحديد الأحداث الرئيســية و تعيين الموارد و اســتعمال مخططات جانت لتمييز جدولة المشروع و مراقبة التقدم و إظهار الحالة في تقارير متخصصة بإستعمال مايكروسوفت بروجكت ٢٠١٣ . 

برنـامج SPSS و مهارات التعامل معه و مهارات التعامل مع البيانات و إعادة ترميزها و استيراد الملفات من برنامج اكسـل و مقاييس النزعة المركزية و التشتت و كيفية تحليل الإرتبــاط و الإنحدار و طرق تحليل السلاسل الزمنية كما يتناول أنواع الإختبـارات المعملية و تحليل الإسـتبيان والتــمثيل البياني للبيانات وخطواتها وأشكالها .

إدارة الجودة الشاملة

الأساليب اللازم إتباعها لإنتقال ادارة الأعمال في المنظمات والمؤسسات -ثقافة الجودة الشاملة و التميز – ماهية إدارة الجودة الشاملة -المواصفات العالمية للجودة القيادة – رضا العميل – دمج العاملين- التحسين المستمر للعمليات – العلاقة مع الموردين – تخطيط الجودة – تصميم وتوثيق نظام الجودة – تنفيذ نظام الجودة

إدارة المخاطر و التأمين

الخطر – إدارة الخطر – التأمينات العامة – إعادة التأمين

إدارة الإنتاج و العمليات

مقدمة في الإنتاج والعمليات – تحليل العملية الإنتاجية – التنبؤ بالطلب في مجال الإنتاج و العمليات – الموقع

تنظيم و إدارة المنشآت السياحية

شركات السياحة و السفر – الهيكل التنظيمي للمؤسسات السياحية – وكلاء السفر والأدلاء – تنظيم الرحلات السياحية وتصميم برامجها -المراسلات السياحية -حجز تذكر الرحلات و تذاكر السفر

إدارة المنشآت في الأعمال الصغيرة

مدخل أساسيات المشاريع الصغيرة -الوظائف الأساسية لإدارة المشاريع الصغيرة -أوجه النشاط الإداري في المشاريع الصغيرة – دراسة الجدوى و بناء خطة العمل -موضوعات معاصرة في إدارة المشروعات الصغيرة

إدارة التفاوض و التعاقد

المفاوضات المفهوم والخصائص – مبادىء ومناهج التفاوض – استراتيجيات التفاوض وتكتيكاته – الإعداد للمفاوضات – مهارات حل الصراع – العقود الإدارية