دبلوم العلاقات العامّة والإعلام

دبلوم العلاقات العامّة والإعلام

تمثل العلاقات العامة جانبًا هامًا من جوانب الإدارة سواء في منظمات الأعمال أو في المنظمات الحكومية، فهي نشاط يسعى لكسب ثقة وتأييد الجماهير المختلفة لأهداف وسياسات وإنجازات المنظمة وخلق جو من الألفة والتعاون ما بين المنظمة وجماهيرها المختلفة سواء داخلياً أو خارجياً.
  • الدرجة العلمية
    دبلوم متوسط مُصنّف على المستوى الخامس من الإطار الوطني للمؤهلات.
  • مدة التدريب
    سنتين ونصف
  • الفئة المستهدفة
    رجـال ونساء
  • الفروع المُتاحة
    فروع المنطقة الشرقية والرياض
  • المتطلبات الإلزامية
    تدريب تعاوني لمدة 3 شهور ونصف
  • تأهيل كوادر متخصصة أكاديميًا ومهنيًا عن طريق تزويدها بفكرة شاملة عن أهمية وجود العلاقات العامة في المنشأة ومدى مساهمتها في إثراء الصورة الإيجابية لمنشآت الأعمال.
  • يستطيع المتدرب تصميم الاستبيانات واستطلاع الرأي
  • يشارك في تنفيذ استطلاعات العامة، وبحوث الجماهير
  • التعامل مع وسائل الاتصال الجماهيري من منطلقات أخلاقية، واجتماعية، ومهنية، والتفهم الكامل لأخلاقيات العمل، ومواثيق الشرف الإعلامي
  • امتلاك المعرفة النظرية والمهنية والبحثية والمهارات التقنية والقيم الأخلاقية والمهنية اللازمة للعمل في مجالات العلاقات العامة والإعلام، قادرة على أداء وظائف العلاقات العامة ومهامها، في الوزارات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة والمؤسسات الصحفية والإعلامية.
  • يتمكّن المتدرب من تطبيق الأنشطة المختلفة للعلاقات العامة التي يتم ممارستها في ظل الإدارة الحديثة.
  • يمتلك المتدرب مهارات التفاوض اللازمة في عمل العلاقات العامة وكيفية التعامل مع الجهات الأخرى
    • الإلمام بالمفهوم الحديث للعلاقات العامة، وطبيعتها، وأهميتها في المؤسسات، أسسها ومبادئها، وأهدافها، ووظائفها، وتنظيمها، وبرامجها
    • اتقان مهارات النقد والتحليل ومضامين وسائل الإعلام
    • المشاركة في الحوارات، والنقاشات العامة حول دور وسائل الإعلام في المجتمع
    • إجادة فنون الكتابة الإعلامية 
    • المشاركة في تخطيط وتنفيذ الحملات الإعلامية في المجالات التنموية
    • المشاركة في تنظيم المؤتمرات، والمهرجانات، والمعارض، والاحتفالات العامة، والخاصة
    • المشاركة في إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة
    • إعداد وصياغة المراسلات والخطابات والتقارير
    • إعداد وتنفيذ برامج الزيارة لكبار الشخصيات
    • إتقان فنون التصوير الفوتوغرافي والتوثيق
    • التعامل مع المواقف المختلفة التي تتطلب الإلمام بقواعد المعاملات والمراسم الرسمية
    • الترويج للحملات الإعلامية ودراسة السوق والمنافسين
      • المستوى الأول
        1. دراسات اسلامية
        2. مقدمة في تطبيقات الحاسب  
        3. مبادئ الإدارة  
        4. الإحصاء التطبيقي
        5. التوجيه المهني والتميّز
        المستوى الثاني
        1. لغة إنجليزية عامة 
        2. مدخل الى العلاقات العامة
        3. مدخل إلى الإعلام
        4. برامج التصميم
        المستوى الثالث
        1. مقدمة في الاتصال         
        2. علم الرأي العام والدعاية
        3. لغة إنجليزية تخصصية ” 1 “
        4. الكتابة الفنية
        المستوى الرابع
        1. إنتاج المواد المطبوعة
        2. مهارات التحرير الإعلامي
        3. نظريات الإعلام 
        المستوى الخامس
        1. مصطلحات إعلامية باللغة الانجليزية
        2. نظرية العلاقات العامة
        3. تخطيط الحملات الإعلامية
        المستوى السادس
        1. إدارة حملات العلاقات العامة وتخطيطها
        2. الأخلاقيات والتشريعات الإعلامية
        3. تنظيم وإدارة المناسبات
        4. مهارات الاتصال في العلاقات العامة
        المستوى السابع
        1. إدارة الأزمات في العلاقات العامة
        2. إدارة الموارد البشرية  
        3. العلاقات العامة الدولية
        4. دراسة السوق
        المستوى الثامن
        1. إدارة وتخطيط المؤسسات الإعلامية
        2. إنتاج المواد المرئية  
        3. الدراسات الإعلامية ومناهجها
        المستوى التاسع
        التدريب التعاوني
إيجاد فرص عمل جديدة ومرموقة في مجال العلاقات العامة والمؤسسات الإعلامية ومختلف دور النشر ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
 
  o  مشرف علاقات عامة بالمؤسسات والقطاعات
  o  مخطط ومنفذ حملات العلاقات العامة
  o  مشرف على المركز الاعلامي
  o  منتج مواد اعلامية للعلاقات العامة
  o  مشرف على المراسم والبروتوكولات
  o  منظم مؤتمرات ومعارض واجتماعات
  o  موظف علاقات عامة بالمؤسسات والشركات
  o  مسؤول علاقات عامة بالمؤسسات والشركات
  o  مسؤول إداري في المؤسسات الإعلامية
  o  منسق إداري في المؤسسات الإعلامية

برامجنا الاخرى

إعلان شركة أكاديمية التعلّم عن قرار مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين ( 9.000.000 ) ريال سعودي عن النصف الثاني من العام المالي 2023م

إعلان شركة أكاديمية التعلّم عن قرار مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين ( 9.000.000 ) ريال سعودي عن النصف الثاني من العام المالي 2023م

تعلن شركة أكاديمية التعلّم عن قرار مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 9.000.000 ريال سعودي عن النصف الثاني…

إعلان شركة أكاديمية التعلّم عن حصولها على جائزة المسؤولية الاجتماعية المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

إعلان شركة أكاديمية التعلّم عن حصولها على جائزة المسؤولية الاجتماعية المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

يسر شركة أكاديمية التعلّم أن تعلن بكل فخر عن فوزها بجائزة المسؤولية الاجتماعية في قطاع التعليم و المقدمة من وزارة…

إعلان شركة أكاديمية التعلّم عن توقيع اتفاقية مع هيئة تقويم التعليم والتدريب

إعلان شركة أكاديمية التعلّم عن توقيع اتفاقية مع هيئة تقويم التعليم والتدريب

من منطلق التوجهات الاستراتيجية لشركة أكاديمية التعلّم في تحقيق التكامل في تجويد عملياتها الداخلية، والتميز في مخرجاتها التعليمية المواكبة لسوق…

خالد بن محمد العمار

المؤهلات

  • حاصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام عام 1995م.
  • حاصل على عدة دورات تطويرية في الإدارة واللغات في كل من اليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والكويت بين عام 2000م وعام 2014م.
  • الخبرات

  • عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية في المملكة من عام 2010م إلى عام 2013م.
  • رئيس اللجنة الوطنية لشباب الأعمال في مجلس الغرف السعودية من عام 2009م إلى عام 2010م.
  • عضو مجلس الأعمال السعودي الكندي في مجلس الغرف السعودي من عام 2009م إلى عام 2011م.
  • رئيس مجلس الإدارة لشركة خيرات الخليج للطاقة في مدينة الرياض من عام 2011م إلى عام 2014م.